-->
U3F1ZWV6ZTM1OTM4NDQxNDg0X0FjdGl2YXRpb240MDcxMzI5NTc4NDA=
recent
آخر المواضيع

الغذاء الصحي للطفل ابتداء من عمر السنة

الغذاء الصحي للأطفال ابتداء من عمر السنة

يعاني الكثير من الآباء و الأمهات من رفض أطفالهم لتناول الأغذية الصحية، مما يؤثر سلبا على نموهم الجسمي و العقلي السليم، لذلك نجد أن موضوع الطعام الصحي للأطفال يشكل هاجسا حقيقيا خاصة لدى الأمهات بصفتهن المسؤول الرئيسي عن غذاء الطفل.

ابتداء من عمر السنة، يصبح الطفل قادرا على تناول معظم أنواع الغذاء، كمختلف أنواع الفواكه و الخضر و حتى اللحوم، بعد أن كان قبل ذلك يستهلك الحليب و بعض أنواع الدقيق الخالي من الغلوتين فقط.

يجدر بنا ذكر أن الحليب يبقى غذاء أساسي لنمو الطفل حتى سن البلوغ، و هو مفيد للكبار أيضا لاحتوائه على نسب عالية من البروتينات التي تساعد في بناء عضلات الجسم و تجديد أنسجتها، و هو غني أيضا بالكالسيوم المهم جدا للعظام و الأسنان، و كذا عدد من الفيتامينات كالفيتامين أ و الفيتامين ب، قد يعتمد الطفل في عمر السنة على الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي، يستحسن أن يتناول 3 رضعات في اليوم: صباحا، على الساعة الرابعة و ليلا.
الطعام الصحي للأطفال


يحتاج الطفل إلى تناول الخضار بشكل يومي، نظرا لأهميتها و فائدتها الكبيرة، سواء في شكل حساء (وهو الأفضل)، أو مطبوخة على البخار للحفاظ على فوائدها، بعض الخضار تعتبر مصدرا جيدا للطاقة كالبطاطا مثلا لاحتوائها على نسبة عالية من النشويات، الجزر مهم جدا لأنه يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامين أ المفيد لسلامة النظر، و المعروف أيضا أن الخضر بشكل عام تعد مصدرا مهما للألياف.

من الجيد أيضا أن يحتوي طعام الطفل في عمر السنة على الأسماك، و كلنا نعلم جيدا أنها غذاء ممتاز خاصة في هذه المرحلة من النمو، فهي مصدر جيد للبروتينات، و كذلك غنية ببعض الأملاح المعدنية المهمة جدا خاصة عنصر الفوسفور الذي يساهم بشكل كبير في نمو العظام و الأسنان.

اللحوم الحمراء و البيضاء تعتبر مصادر مهمة للبروتينات و الدهون و الفوسفور، و من الأغذية المنصوح بها للأطفال أيضا الكبد، هذا الأخير غني جدا بكل من الفيتامينات أ ، ب ، ج ، الحديد، الفوسفور و البروتين، البيض أيضا يحتوي على معظم العناصر السابقة بالإضافة إلى كمية معتبرة من الدهون في صفار البيض.

يمكن إضافة البقول الجافة إلى غذاء الطفل في هذا العمر، فهي تحتوي على نسب مهمة من الحديد و الفوسفور، و هي مصدر جيد للطاقة لاحتوائها على النشاء، و كذا البروتينات النباتية.

الفواكه طبعا غنية عن التعريف، نذكر بشكل خاص احتوائها على الفيتامين c خاصة البرتقال و الفراولة و التوت، و أي نوع من الفواكه سيكون مفيدا للطفل.

يستحسن أن يكون غذاء الطفل خاليا من التوابل، و أن لا يحتوي على كميات كبيرة من الملح و السكر، كما يجب اعطاؤه كميات معتبرة من السوائل خاصة في فصل الصيف.

الاسمبريد إلكترونيرسالة