-->
U3F1ZWV6ZTM1OTM4NDQxNDg0X0FjdGl2YXRpb240MDcxMzI5NTc4NDA=
recent
آخر المواضيع

نصائح للحامل في الثلث الأول من الحمل

نصائح للحامل في الثلث الأول من الحمل

الحمل في الشهر الأول  تغذية الحامل  الإجهاض
الحمل في الشهر الأول

فترة الحمل تعد من أجمل الفترات التي تمر بها  المرأة خلال حياتها، رغم كل المشاكل و الصعوبات و الضغوطات النفسية التي تمر بها خلال تلك الفترة، و لعل أول حمل هو بلا شك مميز عن المرات التالية، لأنه أول تجربة تمر بها المرأة مع كل ما يميزها من مفاجآت.

تعيش المرأة خلال أول فترة الحمل حالة من القلق الدائم حول صحتها و صحة الجنين، لأن الثلاثة أشهر الأولى كما نعلم هي فترة حساسة، و مرورها بسلام يدل بلا شك على حمل بدون مشاكل، لذلك وجب على الحامل أن تكون يقظة و منتبهة لأية علامات غير عادية، كنزول الدم، آلام قوية نوعا ما، و غيرها من العلامات التي قد تدل لا قدر الله على الإجهاض.

و نظرا لحساسية هذه الفترة، هناك العديد من الاحتياطات التي وجب على المرأة الحامل اتخاذها، و أهمها الانتباه إلى نظامها الغذائي، فهي لم تعد تأكل من أجل تغذية نفسها فقط، بل هي مسؤولة أيضا عن تغذية جنين صغير بحاجة إلى الغذاء الصحي الذي يساعده على النمو و التطور بشكل طبيعي، و لو أن بعض النساء يعانين خلال هاته الفترة من أعراض الوحام المزعجة التي تمنعهن من القدرة على الأكل بشكل عادي، إلا أن التغذية الصحية لازمة و ضرورية.

طعام الحامل في الأشهر الأولى يجب أن يتوفر على جميع العناصر اللازمة للمحافظة على صحتها و صحة جنينها، فهي بحاجة إلى النشويات كمصدر للطاقة، و كذا البروتينات و الفيتامينات و الأملاح المعدنية المهمة خاصة الكالسيوم و الفوسفور، فالغذاء يجب أن يكون متنوعا و موزعا على فترات عديدة خلال اليوم، و من الأفضل أن تبتعد الحامل عن الفلفل الحار و الطعام المقلي و المشروبات الغازية لأنها قد تسبب لها مشاكل على مستوى الجهاز الهضمي، و أن تقلل أيضا من تناول المشروبات المنبهة كالقهوة و الشاي. و هنا نذكر نصيحة مهمة جدا، و هي عدم تناول الحامل لمغليات الأعشاب كالنعناع و الزعتر و القرفة و التمر أيضا لأنها منشطة للرحم و قد تسبب انقباضات على مستوى هذا الأخير قد تؤدي إلى الإجهاض، فالأفضل أن تتركها إلى الشهر التاسع من الحمل.

من الاحتياطات الواجب اتخاذها هي عدم رفع أشياء ذات وزن ثقيل أو تحريكها من مكانها، مع عدم ممارسة الرياضات المجهدة أو المشي لمسافات طويلة، و عدم القيام أيضا بأعمال منزلية كثيفة نظرا لحساسية أول فترة الحمل و التي تتطلب فترات طويلة من الراحة.

على المرأة الحامل في الأشهر الأولى أن لا تتناول الأدوية بشكل عشوائي إلا بعد استشارة الطبيب، كمسكنات الألم، المضادات الحيوية، مضادات الإلتهابات و غيرها، الطبيب غالبا سيصف لها بعض الفيتامينات و المكملات الغذائية التي تساعد في تثبيت الحمل، نذكر بصفة خاصة حمض الفوليك المهم جدا خلال هذه الفترة.
من المهم أيضا أن تبتعد الحامل في هذه الفترة عن المواد الكيميائية القوية، كبعض المنظفات و أن تتجنب استنشاقها، و أن تتجنب أيضا صبغ الشعر بمواد كيميائية لأن ذلك يضر بالجنين.


الاسمبريد إلكترونيرسالة