-->
U3F1ZWV6ZTM1OTM4NDQxNDg0X0FjdGl2YXRpb240MDcxMzI5NTc4NDA=
recent
آخر المواضيع

كل ما تريدين معرفته حول رجيم الكيتو أو الكيتودايت


حمية الكيتو

يعتبر النظام الغذائي الذي يتبعه أغلب البشر حاليا من أسوء النظم الغذائية، حيث فرضته الوتيرة السريعة للحياة الحالية التي نعيشها، فنجم عنه استهلاك كبير للوجبات السريعة و التي تعتبر خطرا حقيقيا يهدد صحتنا و صحة أطفالنا بشكل خاص.

من بين الأمراض التي يسببها الغذاء الغير صحي نجد السمنة، و التي انتشرت بشكل رهيب خلال السنوات الأخيرة ، حيث أصبحت تشكل هاجسا حقيقيا بسبب الأمراض المرتبطة بها كالسكري و ضغط الدم و ارتفاع نسب الكولسترول و ثلاثي الغليسيريد في الدم و غيرها. كما انها تولد شعورا بعدم الرضا عن شكل الجسم مما يقلل من ثقة الإنسان بنفسه خاصة لدى النساء.

يلجأ اغلب المصابين بالسمنة إلى محاولة انقاص الوزن بشتى الطرق الممكنة، كالرياضة و الرجيم و حتى استهلاك بعض الأدوية سواء كانت طبيعية أو كيميائية، و كلهم أمل في الحصول على جسم رشيق و رياضي و الأهم من ذلك صحة جيدة.
أفضل رجيم نظام الكيتو دايت
رجيم الكيتو

تعد الحميات الغذائية أكثر الوسائل شيوعا لإنقاص الوزن، و تتمثل في اتباع الشخص لنظام غذائي معين خلال فترة زمنية معينة، و لعل أبرز الحميات الغذائية شيوعا في الوقت الحالي هو نظام الكيتو الغذائي أو الرجيم الكيتوني، فماهو رجيم الكيتو؟

 دايت الكيتو أو Keto diet هو نظام غذائي صحي، يعود أصل تسميته إلى مركبات الكيتون أو الكيتونات التي يفرزها الجسم في حالات خاصة وظيفتها هدم الدهون، ففي الحالة العادية يستعمل الجسم السكريات كمصدر للطاقة ( الجلوكوز )، و مصدرها السكريات و النشويات التي تناولها في غذائنا اليومي، و يتم تخزين الفائض منها على مستوى الكبد و العضلات و الأنسجة الدهنية في شكل دهون ثلاثية، أما في حالة انعدام السكريات، يلجأ الجسم إلى استهلاك الدهون كمصدر للطاقة و هو مبدأ عمل رجيم الكيتو.

يعتمد نظام الكيتو دايت بشكل أساسي على تناول البروتينات و الدهون مهما كانت كميتها، و يمنع فيه تناول النشويات و السكريات، قد يبدو الأمر غريبا بعض الشيء، لكن نتائجه مبهرة في حال تم اتباعه بشكل صحيح.

الأغذية المسموحة في نظام رجيم الكيتو:

- اللحوم الحمراء بكافة أنواعها حتى و لو كانت تحتوي على نسب كبيرة من الدهون.
- اللحوم البيضاء ( الدجاج، الطيور ..)
- كافة أنواع الأسماك.
- بعض أنواع الخضر كالبصل، الكراث، الفطر، الأفوكادو، البقدونس، الجرجير...
- استعمال الزيوت و الزبدة مسموح.
- الحليب كامل الدسم، كريمة الطبخ عالية الدسم، جميع أنواع الأجبان.
- الشاي و القهوة و مغليات الأعشاب مسموحة بدون محليات طبعا.

الأغذية الممنوعة في حمية الكيتو:

- يمنع استهلاك الطحين أو الدقيق و أي غذاء ناتج عنهما كأنواع الخبز المختلفة، العجائن الغذائية كالمعكرونة.
- البقول ممنوعة أيضا كالفاصولياء و الفول و الحمص لاحتوائها على نسب عالية من النشويات.
- يمنع بالطبع استهلاك السكر الأبيض و البني و حتى المحليات الصناعية و العسل.
- الفواكه ممنوعة لاحتوائها على سكر الفواكه.
- يمنع أيضا استهلاك العصائر و المشروبات الغازية.

هذا بالنسبة للأغذية المسموحة و الممنوعة في رجيم الكيتو، كما قلنا سابقا فكمية الغذاء المتناول لا تهم لأنه يعتمد بشكل أساسي على نسب البروتينات و الدهون الكبيرة، لكن يجدر الذكر أن استهلاك أي نوع من النشويات أو السكريات سيؤثر بشكل عكسي، و سيؤدي إلى زيادة معتبرة في الوزن، كما لا ينصح باتباع هذا الرجيم لفترة طويلة لأن نتائجه سريعة.

بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، لا ينصح لهم بهذا الرجيم إلا بعد استشارة الطبيب.
سنتطرق بإذن الله في موضوع قادم إلى جدول نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن بالإعتماد على دايت الكيتو.

الاسمبريد إلكترونيرسالة