-->
U3F1ZWV6ZTM1OTM4NDQxNDg0X0FjdGl2YXRpb240MDcxMzI5NTc4NDA=
recent
آخر المواضيع

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية


المال و البنون زينة الحياة الدنيا، لذلك فإن أكبر فرحة في هذه الدنيا يتمناها كل زوجين هي أن يرزقهما الله سبحانه و تعالى بطفل أو طفلة، فالأطفال هم سعادة كل بيت على الرغم من الصعوبات التي تواجه الأبوين في تربيتهم تربية صالحة و حمايتهم من كل مكروه.




كما نعلم، فالحمل ليس بالأمر الهين ، فهو فترة جد حساسة تواجه فيها المرأة تغيرات كبيرة في صحتها و حياتها اليومية، خاصة إذا كان مصحوبا ببعض المشاكل. فهذه التغيرات لا تكون جسدية فحسب، بل نفسية أيضا، خاصة الخوف الذي يزيد شيئا فشيئا مع اقتراب موعد الولادة.

و لأن ألم الولادة معروف بشدته و قساوته، فالمرأة الحامل في الشهر التاسع تعاني عدة هواجس حول طبيعة ذلك الألم خاصة في حملها الأول، فتحاول البحث عن الطرق التي قد تساعدها في تسهيل ولادتها، و هذا ما سنحاول الإجابة عنه في هذا المقال.


عندما تصل الحامل إلى شهرها التاسع، من المفروض أن يكون الجنين قد اتخذ وضعية الرأس إلى الأسفل استعدادا للولادة، فتشعر المرأة بنوع من الضغط على مثانتها البولية، كما تلاحظ أيضا نزول البطن إلى الأسفل و هذا من علامات قرب الولادة، و بعد استشارة الطبيب طبعا يمكنها القيام ببعض التمارين التي تسهل عملية انفتاح عنق الرحم و تمدده.

أول تمرين تقوم به الحامل استعدادا للولادة هو تمرين المشي، فالمشي لفترات جيدة لا تقل عن 20 دقيقة يوميا مفيد جدا للولادة الطبيعية، طبعا لا ينبغي للحامل أن تجهد نفسها في المشي لمسافات طويلة لأن ذلك سيسبب نقص الأكسجين لدى الجنين.

ثانيا: تمرين القرفصاء، هذا التمرين يساعد كثيرا على تمدد الحوض و انفتاح عنق الرحم، يمكن للمرأة الحامل أن تقوم ببعض الأعمال المنزلية متخذة وضعية القرفصاء، أو أن تقوم بذلك بشكل تمارين رياضية بالاستعانة بكرسي مثلا.

ثالثا: الصعود و النزول من الدرج، هذا التمرين مفيد جدا أيضا للمقبلات على الولادة، يمكن للحامل أن تصعد و تنزل من الدرج لعدة مرات متكررة كل يوم.

هذا بالنسبة للتمارين الرياضية، هناك أيضا بعض الطرق التي تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية نذكر منها:
- تناول التمر بكميات معتبرة.

- تناول بعض المشروبات كمغلى نوى التمر، النعناع، البصل و ينصح بتحليتها بعسل النحل مع الإبتعاد عن مشروب القرفة لأنه قد يسبب النزيف الحاد.

- العلاقة الحميمة مع الزوج، فالجماع و السائل المنوي يساعدان على انفتاح عنق الرحم.
- الحمام الدافىء.

و تبقى أهم طريقة و هي الدعاء و التضرع لله سبحانه و تعالى فهو وحده القادر على كل شيء.
نتمنى أن نكون قد أفدناكم و لو قليلا.

الاسمبريد إلكترونيرسالة